الرئيسية / منوعات / غرائب وعجائب
أكبر محمية طبيعية بالسودان تواجه إنتهاكات وتعدّيات بشرية
تاريخ النشر: الأربعاء 02/06/2021 18:11
أكبر محمية طبيعية بالسودان تواجه إنتهاكات وتعدّيات بشرية
أكبر محمية طبيعية بالسودان تواجه إنتهاكات وتعدّيات بشرية


أكثر الحيوانات البرية تنوعا في البلاد تحتضنها أكبر حديقة في السودان، والمسماة منتزه الدندر الوطني، تقع بين الأراضي العشبية الشاسعة بمنطقة الساحل وغابات المرتفعات الإثيوبية.
العالم - خاص بالعالم

وعلى الرغم من اعلانها محمية طبيعية منذ العام 1935 يواجه حراسها معركة يومية لحمايتها من الانتهاكات والتعديات البشرية المتزايدة خاصة بعد ان اصبحت المنطقة التي تقع فيها الحديقة مأهولة بالسكان.

ومن بين الأنواع الأكثر تضررا، كانت الزرافة التي اختفت من الحديقة في ظل فقدان بعض الموائل وعوامل بيئية أخرى.

وفي انتهاك لقواعد المنتزه، غالبا ما يقوم القرويون بجمع العسل البري من غاباته وإشعال النيران لإحداث دخان لدرء النحل.

ومع حرث أراضي جديدة لزراعة المحاصيل ورعي الماشية إثر ارتفاع عدد السكان في القرى المحيطة بالمنتزه في العقود الأخيرة، تتكرر التعديات على قيود ولوائح المحمية.

وأكد المزارع أبو بكر إبراهيم من قرية ماي كاراتو الواقعة على ضفة نهر الرهد الذي يتدفق عبر المحمية:"نستخدم الزراعة التقليدية ونمنع حيواناتنا من الرعي خارج قريتنا"، واتباع بعض اللوائح "صعب للغاية وغير عملي" "يبلغ عدد سكان قريتنا وحدها حوالي 2000 شخص والأراضي التي تبلغ مساحتها 5 كيلومترات مربعة "صغيرة جدا"ولا تكفينا.

ويمكن أن يواجه المخالفون ان تم ضبضهم غرامات باهظة أو عقوبة قد تصل إلى6 أشهر في السجن بحسب المخالفة.

وتمتد الحديقة على مساحة تزيد عن 10 الاف و200 كيلومتر مربع جنوب شرق الخرطوم وفي النهار يمكن للزوار رؤية الجاموس الأفريقي، والعديد من أنواع الغزلان بالإضافة إلى مجموعة من الطيور المقيمة والمهاجرة. اما في الليل فتظهر الضباع والأسود والزريقاء أو الرباح.

وفضلا عن انتشار بحيرات المياه العذبة في غاباتها، تعد الدندر واحدة من عشر محميات عالمية مصنفة من محميات المحيط الحيوي لاحتوائها على أندر سلالات الحيوانات والطيور.

وتضم المحمية 27 نوعا من الثدييات الصغيرة وما يقرب من مئتي نوع من الطيور و32 نوعا من الأسماك وغيرها من الزواحف وأنواع الحيوانات الأخرى. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017