الرئيسية / ثقافة وأدب
مركز يافا الثقافي يحتفل بإطلاق كتاب "رسائل إلى قمر" بحضور بطلة الكتاب
تاريخ النشر: السبت 21/08/2021 16:34
مركز يافا الثقافي يحتفل بإطلاق كتاب "رسائل إلى قمر" بحضور بطلة الكتاب
مركز يافا الثقافي يحتفل بإطلاق كتاب "رسائل إلى قمر" بحضور بطلة الكتاب

مركز يافا الثقافي يحتفل بإطلاق كتاب "رسائل إلى قمر" بحضور بطلة الكتاب
نظم مركز يافا الثقافي حفل إطلاق كتاب " رسائل إلى قمر " للأسير المقدسي حسام زهدي شاهين المحكوم بالسجن 27 عاماً، في مسرح المركز في مخيم بلاطة بحضور بطلة الكتاب ابنة صديقه "قمر"، وعائلتها والمهتمين في المجال الثقافي والأدبي والمجتمع المحلي..
وقال رئيس مجلس إدارة مركز يافا أ. تيسير نصر الله، بأن هذا الحفل الذي يحتضنه مخيم بلاطة يشكل قيمة وطنية وثقافية نعتز بها كمركز وكمجتمع محلي بأن يكون أسيراً أنتج مثل هذا الكتاب المفعم بالإرادة والحياة، بوجود بطلة الكتاب " قمر عماد الزهيري".
واعتبر نصر الله بأن هذه المناسبة هي جزء من حراك ثقافي يُعنى في أدب الحركة الأسيرة والأدب الفلسطيني المقاوم، ومن خلاله نرسل التحية لكل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، محتفلون بميلاد ابنته التي لم يلدها.
وبدوره، أشاد المحامي من مدينة حيفا حسن عبادي، صاحب مبادرة لكل أسير كتاب، في جهود مركز يافا الثقافي في تبنيه مثل هذه الندوات الثقافية التي تسهم في إثراء القيم الوطنية والأدبية المتعلقة بالسجون.
وقدم عبادي صورة مختصرة عما يحتويه الكتاب من سرد أدبي وثقافي وسيرة ذاتية ورسائل مفعمة بالحب والنضال، والتي تحلق رسائله في فضاء حيفا.
ومن جهته بين د. خليل قطناني وأ.أسماء أبو عياش عما يحتويه الكتاب من نصوص أدبية تحمل معاني ذات قيمة معرفية وتوصيف أدبي بلاغي للرسائل.
وبدورها شكرت نسيم شاهين شقيقة الأسير، المركز ولحسن عبادي وبطلة الكتاب "قمر" على ما بذلوه من جهد ثقافي في حفل إطلاق الكتاب، مشيرة بأن الكتاب يعد تجربة لكل شاب وشابة في الوطن العربي.
وألقى الشاعر عبد الناصر صالح قصيدة شعرية كتبها في أيام اعتقاله قبل 40 عاماً، تعبر عن واقع النضال الفلسطيني والحرية والاستقلال، مشيدا بدور الحركة الأدبية في سجون الاحتلال ودورها في تعزيز الثقافة الوطنية.
وتخلل الحفل الذي قدمته د.عزة عز الدين، الاحتفال بعيد ميلاد قمر، الذي أراده الأسير بأن يكون بالتزامن مع إطلاق الكتاب، بالإضافة إلى توقيع الكتاب من قبل بطلته " قمر".
ويذكر بأن كتاب "رسائل إلى قمر- شظايا سيرة" من إصدار دار الشروق للنشر والتوزيع، وهو عبارة عن مجموعة رسائل لبطلة الكتاب قمر عماد الزهيري، التي تبلغ من العمر 18 عاما وهي ابنة صديقه.
ويعتبرها الأسير حسام ابنة له، لأنها ولدت في أكناف البيت الذي كان يلجأ اليه في اوقات مطاردته من قوات الاحتلال، والاسير حسام من مدينة القدس المعتقل منذ عام 2004 ومحكوماً بالسجن 27 عاماً، يعد كاتباً وروائياً صدر له العديد من الكتابات السياسية والأدبية، وأصدر له كتاب "زغرودة الفنجان" عام 2015.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017