الرئيسية / مقالات
مميزات فلسطين بالجانب الزراعي
تاريخ النشر: الأثنين 05/09/2022 12:41
مميزات  فلسطين  بالجانب الزراعي
مميزات فلسطين بالجانب الزراعي

كتبت م. ميساء ابومنيفي

تمتاز فلسطين على مر العصور بخصوبة تربتها مما يجعلها مناسبة لمختلف أنواع المحاصيل الزراعية، حيث تشكل الزراعة جزء لا يتجزأ من هوية وثقافة المزارع الفلسطيني فنراه يهتم بشكل كبير بالزراعة والأرض.

لا شك أن النباتات والمحاصيل الزراعية حالها حال باقي الكائنات الحية تصاب بالأمراض بمختلف أنواعها فمنها الأمراض الفيروسية والأمراض الفطرية والأمراض الناتجة عن الإصابة بالحشرات وغيرها من الأمراض.

يلجأ المزارع الفلسطيني إلى مكافحة هذه الأمراض مستعينا بالمبيدات الزراعية متجاهلا أضرارها الجسيمة سواء كان التجاهل متعمدا أو عن جهل.

فيبحث عن اقوى المبيدات الموجودة في السوق ليتخلص في اسرع وقت ممكن من مسببات الأمراض دون الالتزام بالتعليمات الموصى بها على العبوة وبالتالي عدم الالتزام بفترة الامان أو إجراءات السلامة التي تحافظ على حياته وصحته.

وذلك للحصول على محصول وفير يحقق له الأرباح التي يطمح إليها وذلك على حساب الأضرار التي ستلحق بالتربة والكائنات الحية المفيدة التي تعيش فيها، وقد تطال هذه الأضرار بالإنسان الذي يشتري هذه المحاصيل الزراعية التي يمكن قد تحتوي على متبقيات المبيدات الزراعية، أيضا الحيوانات قد لا تسلم من هذه الأضرار.

يقول المزارع يوسف الأحمد لموقع أصداء الإخباري الذي في منتصف العقد الخامس من عمره والذي لم يتلقى سوى تعليمه الابتدائي، أنه يلجأ دائما إلى استخدام اقوى المبيدات السامة و بجرعات كبيرة ليحصل على أفضل النتائج وفي أسرع وقت ممكن، ويضيف أنه لديه معلومات بسيطة ومتواضعة عن أضرار المبيدات، ومع ذلك فهو لا يلتزم بالجرعات الموصى بها ولا يلتزم أيضا بإجراءات السلامة أثناء استخدام المبيدات.

ويضيف المزارع سيف عبدالله الذي لم يتم عقده الرابع والذي قد تلقى تعليمه الثانوي، انه يستخدم المبيدات بشكل معقول ولا يلتزم دائما بالتعليمات المكتوبة على العبوة، ويضيف أنه لا يلتزم دائما أيضا بإجراءات السلامة، يضيف أن لديه معلومات جيدة حول أضرار المبيدات الزراعية، لكنه لا يكترث بتجنبها حاله حال باقي المزارعين في المنطقة.

ويذكر فيصل رياض انه وعي تام بأضرار المبيدات الزراعية وحذر جدا في استخدامها و ملتزم بالتعليمات الموصى بها، ويضيف بأنه بالرغم من الالتزام والوعي الذي لديه إلا أنه في إحدى المرات تعرض لفقدان محصوله بالكامل وذلك جراء اضافته لمبيد في عبوة رش وفيها متبقي مبيد اخر مما أدى إلى تفاعلهما معا واحتراق محصوله بالكامل.

يذكر أن الإفراط في استخدام المبيدات الزراعية يزيد من مقاومة مسببات الأمراض والإضرار بالتربة والبيئة والانسان. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017