الرئيسية / ثقافة وأدب
أنشطة مركز يافا خلال شهر كانون الأول
تاريخ النشر: الأربعاء 02/11/2022 08:39
أنشطة مركز يافا خلال شهر كانون الأول
أنشطة مركز يافا خلال شهر كانون الأول

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر تشرين الأول 2022، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية المختلفة. واستمرت أنشطة المركز الدائمة الشهر الماضي وكان من ضمنها، تدريبات فرقة عائدون للدبكة الشعبية، والتدريب على المسرح والتمثيل، ودورة الإعلام والتوثيق وأنشطة مكتبة المركز.

أنشطة المكتبة:
وتضمنت أنشطة المكتبة، قراءة القصص وتلخيصها، ونشاط التعارف عن طريق الرسم والتواصل باللغة الإنجليزية، والأورغامي، وهو فن طي الورق، وتركيب buzzel، وذلك بالتنسيق مع أمينة مكتبة المركز منال زهد والمنشطين عيسى الطيراوي ورندة الطيراوي.

مشاركات وتمثيل:
وشارك مركز يافا الثقافي ممثلا بقائد الكشافة حسن صالح في مهرجان صور عمان، الذي أقيم في العاصمة الأردنية، وعرض صالح خلال مشاركته صوراً بعنوان "الامتنان".
وشاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا ممثلة بالقائدة دانية الخطيب في الدراسة التمهيدية التي نظمتها جمعية الكشافة الفلسطينية، في مركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة، بحضور 40 كشافاً ومرشدة لمدة 4 أيام. وتدرّب الدارسون خلال الدراسة على الآثار التربوية للتقاليد الكشفية وأهمية التخطيط وأنواعه وكيفية تصميم البرامج والاجتماعات الكشفية.

ونظمت مجموعة كشافة ومرشدات يافا، نشاطاً لقطف الزيتون، ويأتي هذا النشاط تنفيذا للخطة السنوية للمجموعة التي تهدف لتنمية روح التعاون والمشاركة في المجتمع، وتعزيز قيم العمل التطوعي ودعم صمود المواطن الفلسطيني بأرضه، إلى جانب الاستمتاع بموسم الزيتون والطبيعة.

التعليم المساند:
وعقد مركز يافا الثقافي الشهر الماضي حصص تقوية ومراجعة لطلاب الثانوية العامة من أبناء المخيم في المواد الدراسية ولكل الفروع، بتمويل من مؤسسة الأمل البريطانية. وينفذ البرنامج للعام الثالث عشر، واستفاد منه ما يقارب خمسمائة طالباً وطالبة.
كما استمرت لقاءات التعليم المساند في المركز للطلاب من الصف الأول للرابع.

الوفد النرويجي:
وشاركت الطالبات الوافدات إلى مركز يافا من جامعة إن لاند النرويجية، أثناء فترة إقامتهن، في اليوم المفتوح للتعريف باللغات الأجنبية وثقافات الدول، الذي نظمته جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مركز اللغات في الجامعة. وتضمنت مشاركتهن عرض مجموعة صور حول طبيعة النرويج وسياساتها ولغتها والأكلات الشعبية المشهورة والشخصيات البارزة في بلادهم.
ويذكر أن الطالبات النرويجيات نظمن عدة أنشطة لأطفال المخيم في مركز يافا لمدة شهرين، من ضمنها أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية في مسرح وروضة وحضانة ومكتبة المركز، مثل الرسم على الوجوه والجدران وتشيكل مجموعات تبادل ثقافات وخبرات مع المتطوعين.

زيارات:
واستقبل مركز يافا الثقافي وفداً من الصحفيين الألمان، وكان في استقبالهم تيسير نصر الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح، رئيس مركز يافا الثقافي، واسامه مصطفى مسؤول العلاقات العامة والمشاريع، وإبراهيم الجمال منسق أنشطة المركز، حيث وضع نصر الله الوفد بصورة ما يحدث في الشارع الفلسطيني لاسيما بالفترة الأخيرة، وأجاب على اسئلتهم.
وأكد نصر الله للوفد، على ضرورة نقل صورة ما يحدث للشعب الألماني وحكومته لمساندة الشعب الفلسطيني ودعمه.
وبدوره بيّن مصطفى للوفد، دور مركز يافا الثقافي في توفير بيئة حاضنة لأطفال وشباب مخيم بلاطة ومواهبهم، في ظل غياب أماكن ومساحات آمنة لهم.
كما استقبل مركز يافا الثقافي وفداً نقابياً من اتحاد عمال فرنسا، الذي يحل ضيفاً على الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. وكان باستقبال الوفد رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله والمنسقة مريم مصطفى، الذين قدموا شرحاً وافياً عن مخيم بلاطة والظروف المعيشية فيه والصعوبات التي تواجه سكانه على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. واستعرض نصر الله أهم الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، والاعتداءات اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ودعا إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف هذه الإعتداءات، والعمل على إيجاد عملية سياسية تُفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفق القرارات الدولية ذات الصلة، كما تعرف الوفد على مركز يافا وكافة أنشطته ومرافقه والبرامج والمشاريع التي ينفذها، حيث قام بجولة ميدانية تعرف فيها على أقسام المركز تخللها زيارة بيت التراث التابع للمركز. 

 

المزيد من الصور
أنشطة مركز يافا خلال شهر كانون الأول
أنشطة مركز يافا خلال شهر كانون الأول
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017