الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
استطلاع: غالبية فلسطينية تؤيد المجموعات المسلحة بالضفة وترفض ملاحقتها
تاريخ النشر: الأربعاء 14/12/2022 06:03
استطلاع: غالبية فلسطينية تؤيد المجموعات المسلحة بالضفة وترفض ملاحقتها
استطلاع: غالبية فلسطينية تؤيد المجموعات المسلحة بالضفة وترفض ملاحقتها

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في غزة والضفة الغربية، أن 72% من الجمهور الفلسطيني يساندون فكرة تشكيل كتائب مسلحة مثل "عرين الأسود"، فيما أبدى 22% اعتراضهم على مثل هذه التشكيلات.

ويرى 90% من المستطلعة آراؤهم أنه لا يحق للأجهزة الأمنية اعتقال هؤلاء المقاومين أو مصادرة سلاحهم، فيما قال 79% من الجمهور، إنهم ضد تسليم أفراد المجموعات المسلحة أنفسهم وأسلحتهم للسلطة الفلسطينية لحمايتهم من الاغتيالات الإسرائيلية.

ويرى 87% من المستطلعين أنه لا يحق للأجهزة الأمنية اعتقال أفراد هذه المجموعات المسلحة لمنعهم من القيام بأعمال مسلحة ضد "إسرائيل" أو توفير الحماية لهم، فيما تقول نسبة 10% أنه يحق لها القيام بذلك.

ويتوقع 59% منهم أن تمتد وتنتشر هذه المجموعات المسلحة لمناطق أخرى في الضفة الغربية.

وأبدى 69% من جمهور الاستطلاع رغبته في إجراء انتخابات فلسطينية عامة تشريعية ورئاسية قريباً في الأراضي الفلسطينية، فيما يعارض 29% ذلك، وترتفع نسبة المطالبة بإجراء الانتخابات إلى 75% في قطاع غزة وتهبط إلى 65% في الضفة الغربية، لكن 63% تقول إنها لا تعتقد أن انتخابات تشريعية ورئاسية ستُجرى قريباً.

وفي حال جرت انتخابات رئاسية جديدة اليوم وترشح فيها اثنان فقط هما محمود عباس وإسماعيل هنية فإن نسبة المشاركة ستبلغ 46% فقط، فيما سيحصل "هنية" على 54% من الأصوات و"عباس" على 36%.

أما لو كانت المنافسة بين مروان البرغوثي وهنية فإن نسبة المشاركة ترتفع لتصل إلى 62%، ومن بين هؤلاء يحصل "البرغوثي" على 61%، و"هنية" على 34%.

ولو كانت المنافسة بين محمد اشتيه وإسماعيل هنية فإن نسبة المشاركة تهبط إلى 43% فقط، ومن بين هؤلاء يحصل "هنية" على 60%، و"اشتية" على 31%.

وفي حال لم يترشح الرئيس محمود عباس للانتخابات فإن مروان البرغوثي يحصل على 39% من الأصوات، يتبعه إسماعيل هنية بنسبة 17%، ثم محمد دحلان بنسبة 5%، ثم يحيى السنوار بنسبة 4%، ثم محمد اشتيه وخالد مشعل وحسين الشيخ بنسبة 3% لكل منهم، وقالت نسبة من 22% أنها لم تقرر أو لا تعرف من ستختار.

وأبدى 73% من المستطلعة آراءهم عدم رضاهم عن أداء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، و23% أبدوا رضاهم.

وفيما لو جرت انتخابات برلمانية جديدة اليوم بمشاركة كافة القوى السياسية التي شاركت في انتخابات 2006 فإن 65% يقولون بأنهم سيشاركون فيها، وتحصل قائمة "حماس" على 34%، وفتح على 34%، وتحصل كافة القوائم الأخرى التي شاركت في انتخابات عام 2006 مجتمعة على 10%، وقال 21% أنهم لم يقرروا بعد لمن سيصوتون.

وقال 28% من المستطلعة أراؤهم إن حركة "حماس" هي الأكثر جدارة بتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني اليوم، فيما قال 25% أن حركة فتح بقيادة الرئيس محمود عباس هي أكثر جدارة بذلك، وقال 40% إن الاثنتين غير جديرتين بالتمثيل والقيادة.

ويرى 59% أن السلطة الفلسطينية أصبحت عبءً على الشعب الفلسطيني، فيما يرى 36% أنها إنجاز للشعب الفلسطيني.

وعبر 66% من الجمهور الفلسطيني عن استعادتهم الكثير من الثقة بالشعوب العربية بعد خيبات الأمل من التطبيع العربي مع "إسرائيل"، بعد مونديال قطر 2022، وقال 21% أنهم استعادوا بعض الثقة، فيما قال 9% أن ثقتهم بالعالم العربي بقيت ضئيلة أو غير موجودة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017