الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الإغاثة الزراعية ومنظمة كير العالمية يمدّان يد العون للنازحين في رفح بتوفير 150 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً
تاريخ النشر: الأحد 25/02/2024 14:51
الإغاثة الزراعية  ومنظمة كير العالمية يمدّان يد العون للنازحين في رفح بتوفير 150 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً
الإغاثة الزراعية ومنظمة كير العالمية يمدّان يد العون للنازحين في رفح بتوفير 150 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً

غزة - شرعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ومنظمة كير العالمية بتنفيذ مشروع إنساني لتوفير 150 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لمدة شهر ، وذلك لصالح ٣٢ مركز إيواء للنازحين قسراً في محافظة رفح تضم آلاف النازحين من مختلف محافظات قطاع غزة .

معاناة النازحين:

يواجه النازحون في مراكز الإيواء غير الرسمية بمحافظة رفح ظروفاً معيشية صعبة، ونقصاً في احتياجاتهم الأساسية، خاصةً الماء الصالح للشرب، حيثُ يضطرّون إلى شراء الماء بأسعار باهظة أو قطع مسافات طويلة للحصول عليه.

ويهدف هذا المشروع، الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع منظمة كير العالمية، إلى التخفيف من معاناة النازحين، وتوفير المياه الصالحة للشرب لهم بشكلٍ منتظمٍ ومجاني.

وتؤكد الإغاثة الزراعية على ضرورة استمرار مثل هذه التدخلات الإنسانية لتصل إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المتضررة، وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

وبادرت الإغاثة الزراعية منذ بدء الحرب الأخيرة على قطاع غزة بتوفير المياه المحلاة لمراكز الإيواء وتجمعات الخيام غير الرسمية، وما زالت مستمرة في جهودها الإنسانية لمساعدة النازحين.

أصوات من المستفيدين:

أم محمد، نازحة من مخيم جباليا: "قبل تدخل المؤسسة، كان الحصول على الماء صعباً ومكلفاً، ونضطرّ إلى دفع 8 شيكل يومياً للمياه، ناهيك عن مشقة السير لمسافات طويلة. أما الآن، فقد أصبحت المياه متاحة داخل المخيم، مما سهّل حياتنا بشكلٍ كبير."

عبد الله، نازح من غزة: "كانت المياه مشكلة كبيرة، ونخاف من تلوّثها، مما أدى إلى تعرضنا لأمراضٍ مختلفة. لكن بعد المشروع الجديد، أصبحت المياه آمنة ونظيفة، ولاحظنا انخفاضاً ملحوظاً في عدد الأمراض."
دينا، ١٤ سنة: "كانت المياه معاناة كبيرة بالنسبة لي ولعائلتي، لكن بعد هذا المشروع، تغيّرت حياتنا تماماً. كنتُ أضطرّ أنا وأخوتي إلى الخروج من المخيم للبحث عن ماءٍ صالحٍ للشرب، أما الآن، فقد أصبحت المياه متوفرة بسهولة داخل المخيم، وبكمياتٍ كافيةٍ لجميع النازحين."

ويُعدّ هذا المشروع خطوةً إيجابيةً لتخفيف معاناة النازحين في محافظة رفح، وندعو جميع المؤسسات الإنسانية إلى تكثيف جهودها لتوفير احتياجاتهم الأساسية، خاصةً في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّون بها.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017