الرئيسية / منوعات / غرائب وعجائب
"القبور المعلقة" تقليد قديم لحماية الموتى و لغز لا يزال يحير علماء الاثار
تاريخ النشر: الثلاثاء 25/11/2014 07:02
"القبور المعلقة" تقليد قديم لحماية الموتى و لغز لا يزال يحير علماء الاثار
"القبور المعلقة" تقليد قديم لحماية الموتى و لغز لا يزال يحير علماء الاثار

 القبور أو الاكفان المعلقة, هي اكفان موتى يتم وضعها على المنحدرات او في الكهوف الجبلية، توجد في عدة مواقع في الصين و الفلبين و اندونيسيا و هي احد التقاليد القديمة الخاصة بدفن الموتى عند بعض الاقليات في تلك المناطق مثل (قبيلة البو \ Bo people) في جنوب الصين و التي تم ابادتها على يد شعوب الـ (مينج \ Ming) التي حكمت بعد المغول مباشرة و لم يبقى منهم الا اعدادا بسيطة و لذلك اختارت تلك القبائل ان تدفن موتاها في مكان هاديء و آمن بين الجبال و الانهار. صورة لاحد قبور قبائل البو مقاطعة سيشوان الصينية.


الهدف من دفن الموتى في هذه الاكفان هو حماية اجسامهم من ان يتم اخذها من قبل الوحوش و مباركة الروح الى الابد حسب معتقدات تلك الشعوب و التي تعتقد ايضا ان صاحب القبر الاكثر علوا يكون اكثر حظا و سعادة و اكثر حفظا و صونا من الاعداء.


تلك الاكفان التي عادة ما تحفر من قطعة كاملة من الخشب يتم عادة وضعها اما على حزم معدنية بارزة من الواجهات العمودية للجبال او على البروز الصخرية للجبال أو يتم وضهعا في كهوف في مواجهة المنحدرات كما هي العادة عند قبائل التوراجا الاندونيسية.


و لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف قامت تلك القبائل برفع و تنبيت القبور على مثل هذه المنحدرات؟

هذا السؤال الذي حير الخبراء تم الاجابة عليه بثلاث احتمالات: الاول و هو ان تلك الاكفان تم انزالها من اعلى الجبل بواسطة الحبال و الاحتمال الاخر هو ان يتم تثبيت القبور على قطع خشبية على سطح المنحدر تشبه تلك التي يستخدمها متسلقو الجبال اما الاحتمال الثالث فهو ان تكون السلالم الارضية هي الجواب، غير ان هذه الاحتمالات فشلت في تفسير كيفية وضع الاكفان المعلقة التابعة لقبائل Guyue في جبل “النمر التنين” Dragon Tiger Mountain حيث الاكفان موضوعة في كهوف محفورة بالجبل يصل ارتفاعها لمسافة 300 متر عن سطح البحر و الوصول اليها امر في غاية الخطورة ان لم يكن مستحيلا، الامر الذي دعا بالسلطات المحلية الى وضع جائزة مالية لمن يفسر لغز هذه الاكفان و لكن حتى الان لم يتمكن احد من تقديم اي تفسير. صورة لهذه الاكفان:

الجدير بالذكر انه يوجد المئات من تلك الاكفان التي تم اكتشافها في عام 1978 على يد مجموعة من علماء الاثار التي كانت تنقب عن الاثار داخل الكهوف في الجبل.

ملاحظة: الصور الخاصة بالاكفان المعلقة في الصين على الانترنت معظمها قديمة لان عدد كبير من تلك الاكفان تعرض للتخريب و النهب او تم تدميره بفعل العوامل الجوية في الوقت الحاضر.

سارة فكري

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017