الرئيسية / منوعات / صحة
ما هي الأغذية التي تقوي مناعتك؟
تاريخ النشر: الأحد 01/02/2015 12:44
 ما هي الأغذية التي تقوي مناعتك؟
ما هي الأغذية التي تقوي مناعتك؟

نابلس- أصداء- يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول عن الجسم، لانه يحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض، ليس ضد الرشوحات والانفلونزا فقط، ولكن أيضاً ضد الإصابة بالسكري، والسرطانات المخلتفة بشكل عام. ولكن المناعة لا تزيد خلال يوم أو يومين، وإنما تحتاج المزيد من الوقت لتزيد وتقوى.

 

وتنصح أخصائية التغذية رزان حجاوي بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات أ، ج، ي، ب 6، وحمض الفوليك لتقوية جهاز المناعة، حيث  تعد هذه الفيتامينات المسؤولة عن تقوية مناعة الجسم بشكل أساسي. عدا عن كون فيتامينات "ج"، و"ي" من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من سموم الجسم، وفيتامين "ج" قد يتأثر بالطبخ، لذلك يفضّل تناول الفواكه والخضار طازجة للحصول على الفائدة الأكبر.

 

وبالإضافة إلى الفيتامينات الجيدة للمناعة، هناك بعض العناصر التي تساهم في تقوية المناعة مثل: الحديد، والزنك، والنحاس، بالإضافة إلى الدهون المفيدة المتعددة وغير المشبعة (أوميغا 3).

 

وأشارت حجاوي إلى أن هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية موجودة في الأطعمة اليومية بشكل طبيعي، ولا يحتاج الفرد إلى استهلاكها من الحبوب أو المكمّلات الغذائية، إلا عند وجود نقص حادّ في إحداها؛ عندها يتم اللجوء إلى الطبيب المختصّ لاستشارته.

 

كيف نحصل على هذه العناصر؟

ونوهت الأخصائية إلى أن فيتامين "أ" يتواجد في الفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي، كالمشمش، ولجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والفلفل الحلو الملوّن، وفيتامين "ج" يتوافر في الحمضيات، والفلفل الحلو، والفراولة.

 

أما حمض الفوليك فيتوافر في الخضار الورقية، والبقوليات كالعدس والحبوب، وفي الافواكدو أيضاً، بينما يتوافر الحديد في في الفواكه والخضار ذات اللون المائل للحمرة، كالشمندر، والفاكهة المجففة مثل الزبيب والمشمش المجفف، وفي الخضار الورقية كالبقدونس والسبانخ، ويتوافر الزنك في اللحوم الحمراء، والدواجن، بالإضافة إلى الألبان، حيث يساهم اللبن في تقوية المناعة من خلال احتوائه على بكتيريا طبيعية مفيدة تقاوم البكتيريا الضارة في الأمعاء، والتي قد تسبب بعض الأمراض.

 

ويمكن الحصول على الدهون المتعددة وغير المشبعة (أوميغا 3) في المأكولات البحرية كالسمك، والتونا، وأيضاً في المكسرات النيئة كالجوز.

محاذير غذائية

وحذرت حجاوي من الإفراط في تناول مصادر هذه الفيتامينات والمعادن، لأن زيادة المناعة بسرعة لا يعني تناول كميات مضاعفة من هذه الأطعمة حتى وإن كان المصدر طبيعياً، فزيادة تناول فيتامين "ج" بكميات هائلة يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

 

وأكدت أن زيادة تناول الدهون والسكريات تساهم في تقليل المناعة الطبيعية، وبالتالي يجب الانتباه إلى الاعتدال في تناول الأطعمة المحتوية على السكريات والدهون.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017