أعلن معنا

صحة

 

لماذا يفضل معظم الناس استخدام اليد اليمنى! أسنان أسلافنا القدماء تخبرنا بالسبب

20/01/2017 الساعة: 11:13


 يستخدم ما يقرب من 90% من البشر أيديهم اليمنى في الكتابة وأغلب الأعمال اليومية، وهذه واحدة من الصفات التي تفرقنا عن معظم الثدييات الأخرى، التي لا تظهر أي تفضيل حقيقي لاستخدام اليد اليسرى أو اليمنى.

إذ يُعتقد أن تفضيل استخدام يد عن الأخرى لعب دوراً هاماً في تطور البشرية، فيما استطاعت دراسة حديثة تسليط الضوء على أقدم دليل تاريخي على تفضيل استخدام اليد اليمنى، وبداية وسبب نشوء تلك الصفة. ومن المثير للاهتمام، أن الأدلة لم يُعثر عليها في أيادي أسلافنا، بل في أسنانهم، بحسب ما نشره موقع The Conversation.

عرفنا منذ زمن طويل أن الدماغ البشري يتكون من نصفين متشابهين تقريباً، وأن نصف المخ الأيسر يسيطر على القدرات اللغوية والحركية، في حين أن النصف الأيمن مسؤول عن الانتباه البصري.

ومن المعروف أيضاً أن تخصص جانبي الدماغ (lateralisation)، أو هيمنة جانب واحد في الدماغ على القيام ببعض العمليات المعرفية - هو سمة مميزة للبشر، ومرتبطة بالقدرة المعرفية المتطورة التي يمتلكها الإنسان.

لكن هل يمكن أن يكون تفضيل أحد اليدين على الأخرى لعب دوراً في تخصص جانبي الدماغ؟ وهذا ما يجيب عنه بعض الأدوات الحجرية القديمة التي صنعها واستخدامها أسلافنا القدماء، التي تكشف بعض الدلائل.

 

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار

الأكثر تفاعلاً +