الرئيسية / منوعات / صحة
السكتة الدماغية.. الأسباب والأعراض والعلاج
تاريخ النشر: الجمعة 28/09/2018 09:57
السكتة الدماغية.. الأسباب والأعراض والعلاج
السكتة الدماغية.. الأسباب والأعراض والعلاج

تندرج السكتة الدماغية ضمن الأمراض ‫الخطيرة التي تهدد الحياة، لذا يجب الاتصال بالإسعاف فور ملاحظة ‫أعراضها، نظرا لأن كل ثانية لها ثمنها في إنقاذ حياة المريض وتجنب ‫الأضرار الجسيمة المترتبة عليها.

و‫قال البروفيسور الألماني آرمين جراو إن عوامل الخطورة المؤدية للسكتة ‫الدماغية تتمثل في التغذية غير الصحية وقلة الحركة وارتفاع ضغط الدم ‫وارتفاع الكوليسترول والسِمنة والسكري وأمراض القلب والتدخين وشرب الخمر ‫والتوتر النفسي.

‫وأضاف اختصاصي الأمراض العصبية أنه عند الإصابة بالسكتة الدماغية لا يتم ‫إمداد أحد نطاقات الدماغ بالأوكسجين بسبب خلل في سريان الدم، حيث يتعرض ‫أحد الأوعية الدموية للانسداد بسبب ضيق الأوعية الدموية، في ما يعرف ‫بتصلب الشرايين أو بسبب نزيف بالمخ أو تجلط الدم في الدماغ.

‫من جانبه أوضح ماركوس فاجنر، من المؤسسة الألمانية لعلاج السكتة ‫الدماغية، أن أعراض السكتة الدماغية تتمثل في الصداع الشديد المفاجئ ‫والشلل المفاجئ على أحد جانبي الجسم واختلالات الإحساس وتدلي زاوية الفم ‫واضطرابات الرؤية والكلام والدوار وعدم الاتزان أثناء المشي.

وعند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي الاتصال بالإسعاف على وجه السرعة، نظرا ‫لأن كل ثانية لها ثمنها: فكلما أنقذ المريض بسرعة زادت فرص إنقاذ ‫حياته والحد من الأضرار الجسيمة المحتملة، كالشلل والاضطرابات المعرفية ‫واضطرابات التوازن.

السبب يحدد العلاج ‫
‫وفي المستشفى يفحص دماغ المريض بالأشعة المقطعية أو التصوير ‫بالرنين المغناطيسي، ويبنى العلاج على السبب، حيث يعطى المريض ‫دواء لعلاج التجلط إذا كان انسداد الأوعية الدموية يرجع إلى تجلط الدم، ‫بينما يعالج انسداد الشرايين التي تغذي المخ بالدم بقسطرة. ‫أما نزيف المخ فلا بد من التحفظ في علاجه أي بأن يعالج بلا جراحة.

‫وبعد العلاج يخضع المريض للعلاج الطبيعي وعلاج أمراض التخاطب والعلاج ‫الوظيفي (علاج مهارات الحياة اليومية للأشخاص، الذين يعانون من مشاكل ‫جسدية أو عصبية أو إدراكية).

‫ولتجنب الإصابة بسكتة دماغية أخرى يتعين على المريض اتباع أسلوب حياة ‫صحي يقوم على التغذية السليمة وممارسة الرياضة مع إنقاص الوزن والإقلاع ‫عن التدخين والخمر.

المصدر : الألمانية 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017