mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke"> باحث فلسطيني شاب يشارك في مؤتمرين نوعيين على مستوى العالم - أصداء mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke">
الرئيسية / تحقيقات
باحث فلسطيني شاب يشارك في مؤتمرين نوعيين على مستوى العالم
تاريخ النشر: الأربعاء 02/07/2014 13:34
باحث فلسطيني شاب يشارك في مؤتمرين نوعيين على مستوى العالم
باحث فلسطيني شاب يشارك في مؤتمرين نوعيين على مستوى العالم

 قام الباحث "احمد حسن عبد الحميد محارمة" ، الطالب في كلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية، بالمشاركة بتقديم ورقة بحثية بعنوان تطوير نموذج لإدارة الأداء المؤسسي التي قام بإعدادها مع الاستاذ المساعد في كلية الهندسة الصناعية – جامعة النجاح الوطنية  د. يحيى صالح وقام محارمة بتقديمها في المؤتمر الدولي لجمعية إدارة الأداء PMA الذي  عقد في جامعة آرهوس-الدنمارك (Aarhus University) بالتعاون مع جامعة كامبردج في الفترة 25-27 حزيران 2014 .هذا بالإضافة الى المشاركة في الندوة الدولية حول عملية التحليل الهرمي ISAHP في واشنطن-الولايات المتحدة الامريكية في الفترة  29 حزيران وحتى 2 أيلول 2014.

 

وكان الموضوع الرئيسي لمؤتمر PMA2014 هو تصميم المنظمة عالية الأداء، حيث تم استكشاف أحدث الأفكار والبحوث في مجال تصميم الاستراتيجيات والحوكمة وذلك من خلال مزيج من الاوراق البحثية الرئيسية والعامة والعروض والجداول الموازية ومجموعات النقاش حيث شارك أكثر من 135 باحث بأوراق بحثية من أكثر من 40 دولة في العال.، والهدف من هذا المؤتمر هو الجمع بين أولئك الذين يرغبون في استكشاف وفهم أفضل لدور قياس الأداء في تحسين الأداء التنظيمي. ويوفر هذا المؤتمر فرصة نادرة للأكاديميين والممارسين للالتقاء وتبادل الأفكار. ومن أهم المشاركين في المؤتمر الذين يعتبرون من رواد هذا المجال على مستوى العالم مثل البروفيسور أندي نيلي من جامعة كامبردج، واليكس اتزبرجر رئيس الموارد في SAP، وهاري هيرتز رئيس المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا.

 

أما الندوة الدولية حول عملية التحليل الهرمي ISAHP فهي تجمع بين الباحثين والممارسين لتبادل البحوث والخبرات في عملية صنع القرار، حيث تتشكل الندوة واللجان العلمية من ممثلين من القارات الخمس، ليوصل الباحثون وجهات نظر مناطقهم من العالم لهذا المحفل الدولي، حيث شارك أكثر من 320 باحث بأوراق بحثية من أكثر من 60 دولة في العالم.

 

وتم خلال الندوة استعراض مجموعة من الأبحاث العلمية في استخدام عملية التحليل الهرمي (AHP) وهو أسلوب منظم لتنظيم القرارات المعقدة، استنادا إلى الرياضيات وعلم النفس والتحليل، حيث يساعد صناع القرار في اتخاذ القرارات التي تناسب هدفهم وفهمهم للمشكلة. كما أنه يوفر إطارا شاملا وعقلانيا لتنظيم اتخاذ القرارات، وقياس عناصرها وربطها لتحقيق الأهداف العامة بالاضافة لتقييم الحلول البديلة. وبلغ عدد البحوث المقدمة 78 ورقة بحثية في 25 نطاق منها الادارة الاستراتيجية والموارد البشرية وادارة المخاطر وادارة الجودة والبيئة.

 

واستعرض الباحث الفلسطيني المشارك أحمد محارمة من خلال عرض تقديمي في المؤتمرين نموذج ادارة أداء الاعمال الذي تم تصميمه ليمّكن الإدارة التنفيذية من تنفيذ الاستراتيجية وإدارة الأداء وتوجيه أداء أخر جديد ومثالي، وهذا مصمم لتسهيل مراجعة الاستراتيجية شهرياً وتنظيم لقاءات تخطيط العمليات ومساعدة التنفيذيين لغايات الوصول نحو وسائل لمعالجة المشكلات أو استقصاء الفرص. كما قدم مقترح من خلال الدراسة لتكون مرجع قيّم لقياس الأداء الفعلي بالمقارنة مع النتائج المستهدفة، وتسهل مراجعة وتقسيم النتائج لفهم الخطوات المستقبلية بناءً على الوضع الحالي.

 

وقد عبر الجهات المنظمة لهذين المؤتمرين عن إعجابهما بالمشاركة الفلسطينية في مثل هذه المؤتمرات العاليمة المهمة ولا سيما أن موضوعات هذه المؤتمرات هي موضوعات حديثة على مستوى العالم وليس على مستوى فلسطين والعالم العربي وحسب. يذكر أن الباحث أحمد محارمة هو واحد من ثلاثة من المشاركين من العالم العربي في هذين المؤتمرين حيث شارك باحث سعودي وآخر جزائري من المقيمين في دول غربية لغرض الدراسة.

 

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017