الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
تكليف غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد فشل نتنياهو
تاريخ النشر: الثلاثاء 22/10/2019 08:47
تكليف غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد فشل نتنياهو
تكليف غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد فشل نتنياهو

أعلن رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فشله في تشكيل الحكومة الجديدة، وأنه قرر إعادة التفويض إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مجددا، والذي بدوره أعلن أنه سيكلف زعيم حزب "أزرق - أبيض" المعارض، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة.

وبحسب قناة "كان" العبرية الرسمية، فقد أعاد نتنياهو قرار التكليف بتكوين الحكومة الجديدة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وذلك بعد إقراره بفشله في تشكيل الائتلاف الحكومي.

وأبلغ نتنياهو وزراء وأعضاء حزب "الليكود" الذي يتزعمه، في وقت سابق الإثنين بقراره، حيث سلم كتاب التكليف لريفلين قبل انتهاء المهلة المحددة له.

وفي 25 أيلول/سبتمبر الماضي، كلف ريفلين، نتنياهو بتشكيل الحكومة ليكون أمامه مهلة 28 يوما، تنتهي الأربعاء المقبل.

من جانبه، أعلن ريفلين عن تسلمه كتاب التكليف من نتنياهو، وأنه وفقًا للقانون سيعمل على نقله إلى بيني غانتس زعيم حزب "أزرق - أبيض" المعارض، لتشكيل الحكومة، وفق قناة "كان".

وقال إنه سيدعو فريق المفاوضات عن حزب غانتس ويبلغهم اعتزامه نقل الولاية له في أقرب وقت ممكن وإتاحة الفرصة له لمدة 28 يومًا.

ولم تسمح نتائج الانتخابات الإسرائيلية في نيسان/إبريل، بتشكيل حكومة، وهو ما دفع باتجاه إعادة الانتخابات في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن نتائجها لم تختلف كثيرا عن سابقتها.

وأسفرت الانتخابات الأخيرة عن نيل تحالف "أزرق-أبيض" (33 مقعدا من أصل 120)، يليه "الليكود" (31 مقعدًا)، ثم "القائمة المشتركة" (13 مقعدا)"، حسب النتائج الرسمية.

وسيحتاج غانتس إلى تحالف يضم 61 مقعدا حتى ينجح في تشكيل الحكومة المقبلة.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017